عدد المشاهدات : 101


هو عالم رياضيات فذ و رئيس قسم الرياضيات بجامعة زويل

بدأت الخلفية الأكاديمية لعبد العاطي في عام 1990، عندما حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم بدرجة (امتياز مع مرتبة الشرف) من جامعة أسيوط، مصر. وفي عام 1995، حصل على درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية من الجامعة نفسها. بعد ذلك سافر عبد العاطي إلى ألمانيا، حيث حصل على درجة الدكتوراة في مجال الرياضيات التطبيقية من معهد ماكس بلانك للبصريات الكَمِّيَّة. وفي عام 2007، حصل على درجة دكتوراة العلوم (DSc) في الرياضيات والفيزياء من الجامعة الوطنية في أوزبكستان.

بدأ عبد العاطي مسيرته كمُحاضِر مساعد في جامعة أسيوط. وفي عام 1995، انتقل إلى جامعة جنوب الوادي، حيث شغل عدة مناصب مختلفة. بدأ مُحاضِرًا، ثم في وقت لاحق، شَغَلَ منصب مدرس في عام 1999. وفي عام 2004، تم تعيينه أستاذًا مساعداً. وفي الفترة من عام 2007 إلى عام 2014، شغل عبد العاطي منصب رئيس مؤسسة العلوم الطبيعية للنشر الدولى، الناشر الأكاديمي لدوريات علمية في الولايات المتحدة. كما عمل كرئيسًا أكاديميًا لمركز النشر العلمي بجامعة البحرين. وفي عام 2014، تم انتخابه نائب رئيس الأكاديمية الأفريقية للعلوم.

تركِّزت الاهتمامات البحثية لمحمود عبد العاطي على الرياضيات التطبيقية، والنمذجة الرياضية، ودوائر الكَمّ، وحساب الكَمّ ومعالجة المعلومات، والتحليل الطيفي للحالة الانتقالية وتحكم الليزر في النظم الفيزيائية، وأساس ميكانيكا الكَمّ.

وتقديرًا لجهوده العلمية، حصل عبد العاطي على عدة جوائز من بينها: جائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الأساسية، وجائزة الأستاذة الدكتورة فايزة الخرافي في الفيزياء، وجائزة أمين لطفي للعلوم الرياضية ، وجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب فى الرياضيات والحاسب، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الرياضية؛ التي تمنحها أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ودرجة الجدارة من اللجنة العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين، وجائزة أكاديمية العالَم الثالث للرياضيات.

ادرج في قائمة الشرف الوطني المصري - باب العلماء بعد منحه قلادة تاميكوم من الطبقة الذهبية اعتبارا من 9/9/2016




أكثر...